الرئيسية الحدث الحدث الوطني نصف مليون مسكن للقضاء على البنايات الهشة
السبت 20 جانفي 2018الموافق لــ 3 جمادة الأولى 1439
نصف مليون مسكن للقضاء على البنايات الهشة PDF طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
السبت, 07 يناير 2012 18:26

ولد قابلية خلال الأسئلة الشفهية بمجلس الأمة:

نصف مليون مسكن للقضاء على البنايات الهشة

 

أعلن وزير الداخلية والجماعات المحلية دحو ولد قابلية أول أمس أنه تم تسطير برنامج يضم 450 ألف وحدة سكنية ضمن الخطة الخماسية الجارية 2010-2014 من أجل القضاء على السكن الهش.

XX

 

وأوضح وزير الداخلية في جلسة علنية بمجلس الأمة خصصت لطرح الأسئلة الشفهية أن البرنامج الذي شرعت الحكومة في تنفيذه منذ سنة 2004 للقضاء على البنايات الفوضوية '' سمح بإعادة إسكان أكثر من 69 ألف عائلة بالجزائر العاصمة''. وأشار ولد قابلية في رده على سؤال أحد أعضاء المجلس يتعلق بانتشار ظاهرة البنايات الفوضوية بالمراكز الحضرية الكبرى، أن عملية الاحصاء الشامل للأحياء القصديرية التي تمت العام 2007 '' مكنت من ضبط قائمة تشمل 55 ألف عائلة معنية بعملية إعادة الاسكان''.

وأضاف بهذا الخصوص أن مخطط إعادة الإسكان الذي باشرته ولاية الجزائر سمحت بالقضاء على 1151 موقع واسترجاع أوعية عقارية تقدر مساحتها ب5,2 هكتار ستخصص لإنجاز مرافق عمومية.

وفي رده عن سؤال حول إدماج الأعوان الاداريين العاملين في إطار الشبكة الاجتماعية على مستوى البلديات والدوائر أكد الوزير أنه تم تخصيص 9200 منصب لتوظيف حاملي الشهادات الجامعية، مشيرا الى أن إدماج هؤلاء الأعوان ''مرتبط بالمناصب المتوفرة على مستوى الهيئات المستخدمة وكذا نجاحهم في مسابقات التوظيف''. وذكر في ذات السياق بالتعليمة التي أصدرتها مصالح وزارته في أفريل 2011 من أجل إضفاء ''المرونة'' على إجراءات التوظيف وتكييفها مع المعطيات الجديدة في الميدان.

وبخصوص مصير ما يقارب 1500 إطار تم توظيفهم سنة 1996 كمستشارين تقنيين على مستوى البلديات أوضح ولد قابلية أن الادارة عملت على إدماج العديد منهم على أساس المسابقات التي نظمت لهذا الغرض. غير أن البعض منهم -كما أضاف- '' لم يستفيدوا من عملية الادماج بسبب العدد المحدود للمناصب المتوفرة على مستوى الجماعات المحلية''.

وأوضح في  السياق نفسه أن التسوية النهائية لوضعية هؤلاء الاطارات قد حسم فيها بموجب المرسوم التنفيذي المؤرخ في سبتمبر 2011 الذي ينص على إدماجهم كموظفين دائمين على مستوى الادارة المحلية. في سياق آخر وفي رده على سؤال أحد أعضاء مجلس الأمة يتعلق بانتشار ظاهرة بيع واستهلاك المشروبات الحكولية، اوضح وزير الداخلية أن هذا النشاط مؤطر بقوانين وأن عدم احترام النصوص التطبيقية لها يؤدي الى تسليط عقوبات ردعية.

وأضاف أن النشاط المتعلق ببيع المشروبات الكحولية يخضع مسبقا لترخيص من الوالي، مشيرا الى أن النصوص القانونية أقرت عدة تدابير وقائية بخصوص طالبي الرخص المتعلقة باستغلال هذا النوع من النشاط من بينها الحفاظ على النظام العام. وذكر في نفس الصدد بتسجيل 445 قضية تمت معالجتها في 2010 وما يعادل 1500 جنحة خلال الثلاث سنوات الاخيرة مرتبطة بقمع استهلاك المشروبات الكحولية.
 

تحميل جريدة اليوم

thumbelmostak

أرشيف الجريدة

Please update your Flash Player to view content.

مواعيد و أوقات الصلاة

06 : 19
الفجر
12 : 58
الظهر
15 : 39
العصر
17 : 59
المغرب
19 : 27
العشاء


  

مساحة للإشهار- إتصلو بنا على الأرقام التالية  الفاكس :021210492

الهاتف :021210498

contact@elmostakbel.com


جميع الحقوق محفوضة © للمستقبل