الرئيسية الحدث الحدث الوطني أبو جرة يتخلى على كرسي التحالف
السبت 20 جانفي 2018الموافق لــ 3 جمادة الأولى 1439
أبو جرة يتخلى على كرسي التحالف PDF طباعة إرسال إلى صديق
تقييم المستخدمين: / 0
سيئجيد 
الأحد, 01 يناير 2012 10:25

قال إن الاستمرار فيه بهذا المستوى الأفقي رداءة سياسية:

أبو جرة يتخلى على كرسي التحالف

 

أكد رئيس حركة مجتمع السلم أبو جرة سلطاني، أمس، أن 2012 ستكون بالنسبة لحركته ''سنة تنافس وليس تحالف'' في ظل انتخابات نزيهة وشفافة تحقيقا لديمقراطية حقة.

XX

 

وأوضح سلطاني خلال كلمة افتتاحية بمناسبة انعقاد الدورة العادية لمجلس الشورى الوطني، أن الاستمرار في التعاطي مع التحالف بهذا ''المستوى الأفقي'' هو استمرار في "الرداءة السياسية'' التي -كما يقول- ''لن تخدم الوطن ولن تقدم جديدا للمواطن''. إن الحركة تتطلع -يضيف سلطاني- إلى المنافسة على المراتب الأولى وتحتاج أساسا من أجل ذلك إلى ''تحرير خطابها من عقدة الازدواجية''. وذكر في ذات الاطار انه ما قامت به الحركة حتى الآن في ظل التحالف كان ''واجبا وطنيا قائما على اجتهاد سياسي موفق لمرحلة المصالحة الوطنية كأولوية'' مضيفا أن اليوم ''تغيرت الأولويات وصار الواجب الوطني يدعو إلى المرابطة على ثغرة الاصلاحات السياسية كأولوية لتكريس دولة القانون''.

يذكر أن حركة مجتمع السلم عضو في التحالف الرئاسي الذي يضم ايضا حزب جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي. وأضاف سلطاني في ذات الاطار أن الحركة تختلف مع شركائها في التحالف حول ''فلسفة الاصلاحات وتحديد سقفها'' مشيرا إلى ان حزبه يناضل اليوم من أجل رد قطار الاصلاحات إلى ''سكته الشعبية'' بعد أن حوله البعض إلى ''سكة حزبية''. ويرى أن فلسفة الاصلاحات ما زالت ''محكومة بهاجس المأساة الوطنية وبمنطق حالة الطوارئ'' مضيفا أن ''العينات'' القانونية المصادق عليها في ظل الاصلاحات ''أفرغت -حسبه- من اهم محتواياتها المتمثلة أساسا في الحريات والشفافية والارادة السياسية والانفتاح السياسي والاعلامي''.

وقال ان الرأي العام ''غير متحمس'' لهذا المستوى من الاصلاحات بسبب ''التضييق -على حد تعبيره- على الحريات السياسية والاعلامية والنقابية والمجتمعية''. وأبرز سلطاني أن ''الأولوية الوطنية المشتركة'' تتمثل في التعاون على انجاح مسار الاصلاحات، لافتا ان صفة نجاحها هي ''ان يرضى عنها الشعب'' عن طريق خروجه يوم الانتخابات بالملايين ''ليغير واقع ما بعد المأساة الوطنية''. وبشأن الانتخابات المقبلة، ثمن رئيس حركة مجتمع السلم مبادرة رئيس الجمهورية حينما اوكل مهمة مراقبة الانتخابات للجهاز القضائي، داعيا للاسراع بمد هذا الجهاز بأدوات قانونية واضحة لتجسيد مفهوم الرقابة القضائية ''الشاملة'' على مختلف المراحل الانتخابية.

كما دعا المواطنين ''للانخراط المعنوي'' فيما يسمى بـ ''الجبهة الوطنية ضد التزوير'' لحماية الديمقراطية من ''خدعة التصويت في الظلام'' ومن ''تكتيك حراسة الصناديق بالقرعة'' أو من ''تمديد وقت الاقتراع إلى ما بعد الوقت الرسمي للانتخابات''. وأكد سلطاني في الاخير أن ارساء نظام برلماني بالجزائر تعددي وشفاف في الدستور القادم يعد من الأهداف الرئيسية للحركة.

هشام بوزيان

 

آخر تحديث: الأحد, 01 يناير 2012 10:31
 

تحميل جريدة اليوم

thumbelmostak

أرشيف الجريدة

Please update your Flash Player to view content.

مواعيد و أوقات الصلاة

06 : 19
الفجر
12 : 58
الظهر
15 : 39
العصر
17 : 59
المغرب
19 : 27
العشاء


  

مساحة للإشهار- إتصلو بنا على الأرقام التالية  الفاكس :021210492

الهاتف :021210498

contact@elmostakbel.com


جميع الحقوق محفوضة © للمستقبل